الأطعمة المالحة و المقلية تضر القلب   عدد القراء : 687   .


نبراس محمد

أكدت دراسة دولية أن اتباع نظام غذائي غنى بالفواكه والخضار يقلص من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية فيما بعد. وأشار الباحثون إلى أن الذين يتناولون الأطعمة المقلية والمقبلات المالحة والبيض واللحوم النظام المسمى الغربي تزداد لديهم مخاطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 35% أكثر من أولئك الذين يتناولون قليلا أو لا يتناولون قطع الأطعمة المقلية.
وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالخضار النيئة أو المطبوخة والفاكهة تقل لديهم مخاطر الإصابة بأزمة قلبية بنسبة 30 % كما توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول أكثر من خمس قطع من الخضر والفواكه يوميا يقلص من خطر النوبات القلبية. وذكرت مجلة (لانسيت) أن الأشخاص الذين يتناولون ما بين ثلاث إلى خمس قطع من الخضر والفواكه يوميا يقلصون من الخطر بنسبة 11 % مقارنة بمن يتناولون أقل من ثلاث قطع. وتوصل الباحثون في جامعة لندن من خلال دراستهم للمعطيات التي أجريت على 257 ألفاً و500 شخص إلى أن النسبة كانت 26% أقل لدى الأشخاص الذين تناولوا أكثر من خمس قطع. وتقول وزارة الصحة البريطانية إن تناول خمس قطع يوميا أو أكثر يقلص من خطر التعرض لأمراض القلب والسرطان وغيرها من المشكلات الصحية. وتعتبر الأزمة القلبية ثالثة الأسباب المؤدية للوفاة والسبب الرئيسي المؤدي إلى الإعاقة في معظم الدول المتقدمة. وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على معطيات تم تجميعها من 8 دراسات سابقة تم إجراؤها في كل من أوروبا واليابان والولايات المتحدة. وقال الدكتور (فينج) هي وهو رئيس فريق البحث إن إتباع حمية ترتكز على تناول الكثير من الخضر والفواكه يمكنها أن تساعد أيضا في تقليص خطر الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطان. وبدوره قال البروفسور ماك جريغور الذي شارك أيضا في الدراسة إنه اكتشاف جيد. لأنه يبين أن كمية الخضر والفواكه التي ينبغي أن نتناولها يوميا تفوق خمس قطع. وتحتوي الخضر والفواكه على الكثير من المواد المغذية كفيتامين سي وكاروتين بيتا البوتاسيوم بالإضافة إلى البروتينات النباتية وألياف الحمية. كما أنها لا تحتوي إلا على نسب ضعيفة من السعرات الحرارية والدهون. إلا أن الباحثين يشككون في أن يكون البوتاسيوم هو سبب منع وقوع الأزمات القلبية. ويقول البروفسور ماك جريغور: نعرف أنه عندما تعطي لشخص ما مزيدا من البوتاسيوم فإن ضغط دمه ينخفض بشكل كبير. وعندما ترفع عدد قطع الخضر والفواكه من ثلاث إلى خمس قطع أو أكثر في اليوم فإن نسبة البوتاسيوم في الجسم ترتفع بنسبة 50 % .